TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا أصبحت مصر سوقاً مهماً لـ"أغذية" الإماراتية؟.. مسؤول بالشركة يوضح الأسباب

لماذا أصبحت مصر سوقاً مهماً لـ"أغذية" الإماراتية؟.. مسؤول بالشركة يوضح الأسباب
العلامة التجارية "أبوعوف" المملوكة لمجموعة أغذية الإماراتية - أرشيفية
أغذية
AGTHIA
-0.28% 7.19 -0.02

خاص مباشر - محمود جمال: كشف مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة والعلاقات الحكومية بمجموعة "أغذية" القابضة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إن المجموعة في مصر حققت نموًا قويًا بالإيرادات بنسبة 20.3% على أساس سنوي بالدرهم الإماراتي خلال النصف الأول من عام 2024.

 وأوضح  "المنصوري"  في تصريحات لـ "معلومات مباشر"، أن  هذا النمو جاء مدفوعًا بالتصدير وقوة العلامات التجارية، وتحسن هامش صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك أكثر من 300 نقطة أساس وهو أعلى من متوسط الشركة وذلك رغم التأثير السلبي الناتج عن انخفاض قيمة الجنيه المصري. 

ولفت "المنصوري" إلى أن إيرادات صادرات المجموعة من مصر وصلت في نهاية النصف الأول من عام 2024 إلى 50.7 مليون درهم، بزيادة 53.6% على أساس سنوي. 

وأوضح "المنصوري" أن هذا النمو أتي مع الاستحواذ على علامات مثل "أطياب" و"أبو عوف" والتي حافظت كل منها على حصتها السوقية، وافتتحت "أبوعوف" 44 فرعاً جديداً في النصف الأول من العام الجاري.

وأكد "المنصوري" أن النمو الأساسي لأعمال المجموعة في العملة المحلية عبر أصولها بمصر لا يزال قويًا. وأكد أن مصر ستظل  سوقًا استراتيجيًا مهمًا بالنسبة للمجموعة.

وأوضح "المنصوري" أن من أسباب ذلك التركيبة الاجتماعية والديموغرافية المواتية على المدى الطويل والطلب الهيكلي على منتجات البروتين والقهوة والوجبات الخفيفة، إضافة لكونها كمركز تصنيع فعال من حيث التكلفة للأسواق الإقليمية والدولية الرئيسية. 

وأوضح "المنصوري" أن المجموعة حولت استثماراتها بمصر من نقطة ضعف العام الماضي إلى نقطة قوة العام الحالي، وبين أن عمليات المجموعة الإماراتية "أغذية" في مصر نجحت في تحقيق نمو في الإيرادات أكثر من 20% بالدرهم

ويعتقد  "المنصوري" أن إنشاء مركز تصدير في مصر يمثل آلية تحوط رئيسية ضد تقلبات العملة المصرية. ويرى  "المنصوري"أن هناك فرصة قوية لتوسع مجموعة أغذية في أسواق جديدة، مثل دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا، التي تتمتع بالعديد من الاتفاقيات التجارية الداعمة.

ارتفعت أرباح مجموعة أغذية بنسبة 45% في الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 55.6 مليون درهم. وعلى مدار النصف الأول من العام الجاري، ارتفعت أرباح الشركة 37% إلى 171.4 مليون درهم. وحققت المجموعة نموا في إيراداتها خلال هذه الفترة بنسبة 14.7% لتصل إلى 2.5 مليار درهم.

وأوصى مجلس إدارة مجموعة "أغذية" بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من عام 2024 بواقع 10.31 فلس للسهم وبمبلغ إجمالي قدره 85.7 مليون درهم، ما يمثل زيادة بـ 25% على أساس سنوي.